كيف ستفيد خدمة الأقمار الاصطناعية الهواتف الذكية؟   

أشارت تقارير صحفية الى أن العديد من مستخدمين هواتف “أندرويد” سيتمكنون من الحصول على اتصال عبر الأقمار الاصطناعية.

الأقمار
خدمة الأقمار الاصطناعية في الهواتف الذكية

الشراكة الجديدة بين شركتي Iridium   و Qualcomm  ستوفر  اتصالاً عبر الأقمار الاصطناعية للهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد. كما يعني أنه في الأماكن التي لا توجد فيها تغطية، يمكن للهواتف المحمولة الاتصال بالأقمار الصناعية العابرة لإرسال الرسائل واستلامها.

الجدير بالذكر، إن الرقائق الإلكترونية لشركة Qualcomm توجد في العديد من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد. وفي وقت سابق، أعلنت شركة “أبل” عن وجود ميزة القمر الاصطناعي في هواتف IPhone 14. كما إن الخدمة متاحة حاليًا فقط لإرسال واستقبال الرسائل النصية الأساسية في حالات الطوارئ.

وفي سياق متصل، ستجعل الشراكة الجديدة الخدمة متاحة لملايين من مستخدمي الهواتف الذكية، بدون الحاجة الى الارتباط بخدمة هاتف معينة. ولكن يجب على الشركة المصنعة تفعيل خدمة الأقمار الاصطناعية.

كيف تعمل خدمة الأقمار الاصطناعية؟

Iridium هو نظام الأقمار الاصطناعية الأصلي للهواتف الذكية، حيث تم أرسل أول قمر صناعي إلى المدار في عام 1997. بالإضافة الى ذلك، تم إكمال تحديث شبكته المكونة من 75 مركبة فضائية في عام 2019. تغطي الأقمار الصناعية الكرة الأرضية بأكملها تحلق في مدار منخفض، على بعد حوالي 485 ميلاً (780 كم) فوق الأرض. كما يمكن لمجموعات منها التواصل وتمرير البيانات مع بعضها البعض.

من جانبها، قالت شركة Qualcomm أنه في البداية، سيتم دمج الميزة الجديدة، المسماة    Snapdragon فقط في شرائحها المتميزة Primmum.  لذلك من غير المرجح أن تظهر في الأجهزة ذات التكلفة المحدودة. ولكن سيتم طرحها في النهاية على أجهزة التابلت وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وحتى المركبات. بالإضافة، سوف لا تقتصر الخدمة على اتصالات الطوارئ فقط، على الرغم من وجود احتمالية أن يكون هناك رسوم مقابل ذلك.

العديد من الناس تعتبر الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية طفرة نوعية في عالم الهواتف المحمولة لأنه يعالج مشكلة “المناطق النائية”، وهي المناطق التي لا توجد فيها تغطية كاملة، حيث تكون أكثر شيوعًا في الأماكن الريفية.  وعلى صعيد متصل، تم بنجاح توفير تغطية كاملة من خلال خدمات Elon Musk’s Starlink. كما إن استخدام هذه الميزة سيخضع للقوانين والضوابط لحكومة الدول.

كن أول من يعلق على "كيف ستفيد خدمة الأقمار الاصطناعية الهواتف الذكية؟   "

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.